شبهة تحلل جسده الشريف صل الله عليه وسلم

صل الله عليه وسلم بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد:
اثار اعداء الاسلام شبهة ركيكه هزيله بكامل أركانها وهي أن جسد النبي صل الله عليه وسلم تحلل قبل دفنه واستندوا في ذالك علي روايات واثار واهيه السند والمتن تنسفها روايات اخري صحيحه ثبتت سندا ومتنا ونحن نبينها هنا باذن الله اولا : تخريج الروايات المستند عليها صاحب الفريه : قول العباس (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأسن كما يأسن البشر وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات فادفنوا صاحبكم فلاحظ أن الفعل الذي قاله هو(يأسن) في المضارع ولم يقول (أسن) في الماضي لأن الفعل المضارع كما يقول أهل اللغه العربيه يكون للحال أي للوقت الحالي ويكون للأستقبال أي للمستقبل أيضا وعندك مثلا اللغه الانجليزيه زمن المضارع البسيط وزمن المضارع المستمر يستخدمون للتعبير عن المستقبل فالمضارع يكون للحال ويستخدم أيضا للتعبير عن الاستقبال والعباس لم يدخل علي النبي ويري حاله جسده لأن عمر كان واقفا علي الباب بسيفه مانعا لأاي أحد من الدخول أو القول بأن النبي مات ولكن العباس لما رأي عمر يرفض دفن النبي قال له (ان جسد النبي يأسن كما يأسن البشر) يعني يا عمر ان جسد النبي قد يأسن في المستقبل كما يأسن أي بشر آخر فهو أراد أن يخوف عمر كي يتركهم يدفنوه فهذا ليس اخباراً عن أمر قد وقع و إنما اجتهاد من قبل العباس و كان قد قال هذه المقوله ترهيباً و تنبيهاً لعمر حين رفض قبول مصيبة موت رسول الله فضلاً عن دفن جسد الكريم و صرخ من هول المصيبة متوعداً كل من يقول أن رسول الله قد مات حتى أزبد شدقاه _____________________يتبع_______________________ و أما حديث وكيع عن عبدالله البهى و الذى فيه أن جسد رسول الله صلى الله عليه و سلم قدتُرك يوماً و ليلة حتى ربا بطنه..فإن وكيعاً حين روى هذا الخبر رأى له حكمة الهية و قال أن الله تعالى جعل الجسد الشريف يربوا حتى لا يفتتن به الناس و ينزلوه غير منزلته ، و حتى يثبت للمكذبين بموت رسول الله حقيقة وقوع القدر المقدور. فهي رواية ضعيفة ... وبيان ذلك من وجوه: أولاً: عرفنا أن كل الروايات التي جاءت عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في كتب السنة جاءت بذكر طيبه صلوات ربي وسلامه عليه... ولا توجد في كتب السنة شيء من هذه الأباطيل مما يكتب في التواريخ والأحداث. ... فالأحاديث إنما تأخذ من كتب الحديث لا من التواريخ والسير. فأي رواية بعد ذلك أو خبر يخالف ما جاء في السنن والصحاح.. محكوم عليه بالضعف. ثانياً: هذا حديث مرسل...... لانتهاء الإسناد إلى الحسن، والمرسل ضعيف على العموم، ومراسيل الحسن (على إمامته رضى الله عنه) ضعيفة على الخصوص.  قال الإمام أحمد: (ليس في المرسلات أضعف من مرسلات الحسن وعطاء بن أبي رباح) وقال العراقي: مراسيل الحسن عندهم شبه الريح. تدريب الراوي شرح تقريب النوواي....... للسيوطي ج1 وفي "جامع التحصيل في أحكام المراسيل" قال: ( كان أي الحسن كثير التدليس وهو مكثر من الإرسال) ثم ... الراوي للرواية عبد الوهاب بن عطاء نقل عنه صاحب (طبقات المدلسين) قول البخاري عنه: كان يدلس عن ثور الحِمْصيّ وأقوام أحاديث مناكير. قال عنه الإمام أحمد: عبد الوهاب ابن عطاء الخفاف ضعيف الحديث مضطرب.  كما في "الضعفاء الكبير" للحافظ أبو جعفر العقيلي. وقال الذهبي في ميزان الاعتدال قال الرازي : كان يكذب . وقال النسائي : متروك الحديث فهذان خبران منقطعان ضعيفان خالفا الصحيح من الأحاديث. ولو أننا نظرنا في القصة وتدبرنا الخبر الذي جاء فيها، وقصة وكيع، وسفيان بن عيينة لتيقنا ضعف الخبر الوارد فيها دون بحث في الرواة، أو الإسناد. و رغم وجاهه رؤيته إلا أن القول الفصل بخصوص روايته أنها غير صحيحة فالحديث منكر و لم يثبت فى حق رسول الله صلى الله عليه و سلم ...قال الألبانى رحمه الله:  { الراوي: عبدالله البهي مولى مصعب بن الزبير - خلاصة الدرجة: منكر منقطع الإسناد - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم 9/160 } فهو حديث منكر منقطع لا حجة به ولا يُلتفت إليه  بل إن الأئمة الاكابر فى زمن وكيع نفسه أنكرو هذا الحديث حتى أن سفيان بن عيينه و هو العالم الوحيد الذى شهد للحديث بحسب الرواية ...قال أنه لا يعلم هذا الحديث أساساً و لكنه شهد له دفعاً للضرر الأكبر كاد أن يُفتك بوكيع لتحديثه بهذا الخبر المنكر قال ابن خشرم: فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم: الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف  قال سفيان: ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع ___________________يتبع_______________________ ثانيا : الأحاديث الصحيحة : روى ابن اسحق عن عبد الله بن أبي بكر وحسين بن عبد الله وغيرهما : أن علي بن أبي طالب ، والعباس بن عبد المطلب ، والفضل بن العباس وقثم بن العباس ، وأسامة بن زيد وشقران مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم هم الذين ولوا غسل النبى ....... فأسنده علي بن أبي طالب إلى صدره وكان العباس والفضل وقثم يقلبونه معه وكان أسامة بن زيد وشقران مولاه هما اللذان يصبان الماء عليه وعلي يغسله قد أسنده إلى صدره وعليه قميصه يدلكه به من ورائه لا يفضى بيده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي يقول بأبي أنت وأمي ، ما أطيبك حيا وميتا ولم ير من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء مما يرى من الميت)  و كذا أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (2/281) و المتقى الهندى فى كنز العمال 18783 قال الحاكم فى المستدرك: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى، ثنا مسدد، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب قال: (قال علي بن أبي طالب: غسلت رسول الله فذهبت أنظر ما يكون من الميت فلم أر شيئا ، وكان طيبا - صلى الله عليه وسلم - حيا وميتا المستدرك على الصحيحين- كتاب الجنائز 1339 / 85 قال الحاكم :[هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجا منه غير اللحد] و إليك تخريج الشيخ الالبانى للحديث بطرقه: الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: أحكام الجنائز - الصفحة أو الرقم: 68  الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 5/200  و رواه الامام النووى فى الخلاصة و صححه الإمام الألبانى2/935 و كذا رواه ابن كثير فى أرشاد الفقيه و صححه الإمام الالبانىالصفحة أو الرقم 223/1  و كذلك فى صحيح ابن ماجة للألبانى 1198 ومنها أنه عليه السلام لم يظهر منه شيء مما يظهر من الموتى ، ولا تغيرت له رائحة وقد طال مكثه في البيت قبل أن يدفن وكان موته في شهر أيلول فكان طيبا حيا وميتا ، وإن كان عمه العباس قد قال لعلي إن ابن أخي مات لا شك وهو من بني آدم الروض الانف ج7 طبعة دار احياء التراث العربى - بيروت فالعباس وعلى وبقية اهل النبى كان لديهم شك هل مات النبى ام لا لأن النبى محمد لم لم يظهر منه شىء مما يظهر من الموت ولا تغيرات رائحته فبعد هذا الشك قال عباس ان ابن اخى مات لا شك وهو من بنى ادم  عندما دخل ابو بكر على النبى بعد ما مات  لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبو بكر ، في ناحية المدينة قال : فدخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع فاه على جبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يقبله ويقول : بأبي أنت وأمي ، طبت حيا وطبت ميتا مسند البزار حديث 5991
هذا والله اعلي واعلم وصلي الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شبهة ان اوان انقطاع ابهري

شبهةقول_النبي_انكتها؟

شبهة_اقتباس_الاسلام_من_الزرادشتيه